tag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post4225872694339715731..comments2024-03-16T00:00:57.072+03:00Comments on الروائع الدعوية: الآن : يمكنكم التسجيل في خدمة الروائع الدعوية على الواتسالروائع الدعويةhttp://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comBlogger1330125tag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-44699878700101665782018-08-24T14:27:31.096+03:002018-08-24T14:27:31.096+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« أيَّام...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أكلٍ وشُربٍ »<br />صحيح مسلم<br /><br />شرح الحديث :<br />هذا الحديثُ يُوضِّح سَمَاحَةَ الإسلامِ، وأنَّه دِينُ يُسرٍ، وأنَّ فيه فُسْحَةً للمسلمين بأنْ يُوَسِّعوا على أنفُسِهم وأَهلِيهم بالأكْلِ والشُّربِ في أيَّامِ الأعيادِ، وخاصَّةً في أيَّامِ التَّشرِيقِ التي تَعقُبُ يومَ عيدِ الأَضْحَى.<br />وأيَّامُ التَّشرِيقِ ثلاثةٌ بعدَ يومِ النَّحْرِ؛ سُمِّيَتْ بذلك لِتَشرِيقِ الناسِ لُحومَ الأَضاحِيِّ فيها، وهو تَقْدِيدُها ونَشْرُها في الشَّمْسِ لِتَجْفِيفِها، وهذه كانتْ حالَهم في الصَّدرِ الأوَّلِ للإسلامِ، وفي هذه الأيَّامِ تكونُ لُحومُ الأَضاحِيِّ والهَدْيِ مُتوفِّرةً؛ فَلْيَأْكُلِ الناسُ ويَشْرَبوا، ويَذكُروا اللهَ على ما رَزَقَهم وعلى ما هَدَاهم.<br />وقد نَهى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن صِيامِ أيَّامِ التَّشرِيقِ؛ فقد جاء في صحيحِ البُخارِيِّ عنِ ابنِ عُمَرَ وعَائِشَةَ رضِي اللهُ عنهم، أنَّهما قالا: "لم يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشرِيقِ أنْ يُصَمْنَ إلَّا لِمَن لم يَجِدِ الهَدْيَ "، وهذا مِنَ التَّوسِيعِ على الناسِ .<br /><br />❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية .<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-38774756111180750112018-08-24T14:27:19.165+03:002018-08-24T14:27:19.165+03:00كيف تعرف سن الأضحية ؟
شـاهـد http://bit.ly/RO-3...كيف تعرف سن الأضحية ؟<br /><br />شـاهـد http://bit.ly/RO-305<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-75290503182874687462018-08-24T14:27:02.824+03:002018-08-24T14:27:02.824+03:00محاضرة الأسبوع
" أعطوا عرفة حقّه "
لل... محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" أعطوا عرفة حقّه "<br /><br />للشيخ / محمد صالح المنجد<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-304<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-14041015284174763592018-08-24T14:26:53.586+03:002018-08-24T14:26:53.586+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« نزلَ ا...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« نزلَ الحجرُ الأسوَدُ منَ الجنَّةِ وَهوَ أشدُّ بياضًا منَ اللَّبنِ فسَوَّدَتهُ خطايا بَني آدمَ »<br />رواه الترمذي وصححه الألباني<br /><br />شرح الحديث :<br />الحَجَرُ الأسوَدُ حجَرٌ كرِيمٌ، أنزَله اللهُ سبحانه وتعالى مِن الجنَّةِ، فقبَّلَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، واتِّباعًا لهدْيِه نقَبِّلُه ونستلِمُه ونشِيرُ إليه، وإنْ كان حَجَرًا لا يَضُرُّ ولا ينفَعُ.<br />وفي هذا الحديثِ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "نزَل الحجَرُ الأَسوَدُ مِن الجنَّةِ"، أي: إنَّه مِن الجنَّةِ ونزَل منها، "وهو أشدُّ بياضًا مِن اللَّبنِ"، أي: عندَما نزَل إلى الدُّنيا كان أكثَرَ نصاعةً في بَياضِه مِن اللَّبَنِ، "فسوَّدَتْه خطايا بَني آدَمَ"، أي: الَّذي تسبَّب فيما هو عليه الآنَ وجعَله أسوَدَ هو خطايا بَني آدمَ، وأمَّا عدَمُ بَياضِه بالحسَناتِ بعدَ سَوادِه، فقيل: السَّوادُ يصْبُغُ ويَطغَى على ما تجعَلُه عليه، بعَكْسِ اللَّونِ الأبيَضِ، وقيل: ظَلَّ هكذا لجعْلِه عِبرةً لبَني آدمَ يتذكَّرون بها الذُّنوبَ والآثامِ.<br />وفي الحديثِ: بيانُ أثَرِ خطايا بني آدَمَ . <br /><br />❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية .<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-66124534870234103252018-08-24T14:26:41.381+03:002018-08-24T14:26:41.381+03:00أذكركم ونفسي بصيام يوم غدٍ الاثنين
يا طلاب باب (((...أذكركم ونفسي بصيام يوم غدٍ الاثنين<br />يا طلاب باب ((( الريــــــــان )))<br /><br />يجتمع غداً سببان شرعيان للصيام :<br />١- كونه يوم الاثنين الذي استحب النبي ﷺ صومه والذي ترفع فيه الأعمال .<br />٢- وكونه من عشر ذي الحجة .<br /><br />عن جابر عن النبي ﷺ قال : <br />« أفضلُ أيامِ الدُّنيا العشرُ – يعني : عشرَ ذي الحِجَّةِ - . قيل : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ؟ قال : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ، إلا رجلٌ عفَّر وجهَه بالتُّرابِ . الحديث . »<br />[ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني ] .<br /><br />والصيام يدخل في جنس الأعمال الصالحة ، بل هو من أفضلها ، وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره ، فقال سبحانه في الحديث القدسي : « كل عمل ابن آدم له إلاّ الصوم فإنه لي وأنا أجزي به » [ متفق عليه ] .<br /><br />وقال رسول الله ﷺ : « من صام يومًا في سبيلِ اللهِ ، باعدَ اللهُ وجهَهُ عن النَّارِ سبعينَ خريفًا » صحيح مسلم<br /><br />فإن لم تغتنم صيامه<br />فلا يفوتك الأجر بتذكير غيرك<br />الدال على الخير كفاعله ؛؛؛<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-30946045185689231952018-08-24T14:26:24.995+03:002018-08-24T14:26:24.995+03:00محاضرة الأسبوع
" نصيحة غالية في اغتنام عشر ...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" نصيحة غالية في اغتنام عشر ذي الحجة "<br /><br />للشيخ / محمد بن محمد المختار الشنقيطي<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-303<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-12040384142994171812018-08-24T14:26:12.024+03:002018-08-24T14:26:12.024+03:00 مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« ما ال... مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« ما العملُ في أيامِ العشْرِ أفضلَ من العملِ في هذه . قالوا : ولا الجهادُ ؟ قال : ولا الجهادُ، إلا رجلٌ خرجَ يخاطِرُ بنفسِه ومالِه، فلم يرجِعْ بشيءٍ . »<br />صحيح البخاري<br /><br />شرح الحديث :<br />يُرشِدُ النَّبيُّ ﷺ في هذا الحديثِ إلى فَضلِ العملِ الصَّالحِ في العَشْرِ الأوائلِ مِن ذي الحِجَّةِ، وأنَّ أجْرَ العملِ الصَّالحِ فيها يتضاعَفُ ما لا يتضاعَف في سائرِ الأيَّامِ، فسأل الصَّحابةُ رضي الله عنهم النَّبيَّ ﷺ عن الجهادِ في غيرِ هذه العَشْرِ، هل العملُ الصَّالحُ فيها يفضُلُه أيضًا؟ فأجاب النَّبيُّ ﷺ بأنْ نَعَم، إلَّا رجلٌ خرَج مخاطرًا بنفسِه ومالِه في سبيلِ الله في غيرِ هذه العَشْرِ، ففقَدَ مالَه وفاضَتْ رُوحُه في سبيلِ الله.<br />وفي هذا الحديث: بيانُ عِظَمِ فضلِ العَشْرِ الأوائل مِن ذي الحِجَّةِ على غيرِها مِن أيَّامِ السَّنة، وفضلِ العملِ الصَّالحِ فيها على العملِ في سائرِ الأيَّامِ، إلَّا الشَّهادةَ في سبيلِ الله على الصِّفة المذكورة.<br />وفيه: تعظيمُ قدرِ الجهادِ، وتفاوتُ درجاتِه، وأنَّ الغايةَ القُصوى فيه بذلُ النَّفسِ للهِ تعالى.<br />وفيه: تفضيلُ بعضِ الأزمنةِ على بعضٍ.<br />وفيه: أنَّ العملَ المفضولَ في الوقتِ الفاضلِ يلتحقُ بالعمَلِ الفاضلِ في غيرِه من الأوقاتِ .<br /><br />❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية .<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-55351499984747180592018-08-24T14:25:58.834+03:002018-08-24T14:25:58.834+03:00محاضرة الأسبوع
" فضائل البلد الحرام وخصائصه...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" فضائل البلد الحرام وخصائصه "<br /><br />للشيخ / عبد المحسن بن عبد العزيز العسكر<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-301<br /><br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-84146751320097213302018-08-24T14:25:47.956+03:002018-08-24T14:25:47.956+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« تابِعو...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهُما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ ، كما ينفِي الكيرُ خبثَ الحديدِ »<br />السلسلة الصحيحة للألباني<br /><br />شرح الحديث :<br />ما مِن عَـملٍ يُخلِصُه العبدُ للهِ لا يَشوبُه شائبةٌ إلَّا كان أجرُه عـندَ اللهِ عظيمًا.<br />وفي هذا الحديثِ يقولُ عَبدُ اللَّهِ بنُ مسعودٍ رضي اللهُ عنه: قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "تابِعوا بينَ الحَجِّ والعُمرةِ"، أيِ: اجعَلوا أحدَهُما تابِعًا للآخَرِ واقعًا على عَقِبِه، أي: إذا حَجَجتُم فاعتَمِروا، وإذا اعتَمَرْتُم فحُجُّوا؛ فإنَّهما مُتتابعانِ، وقيل: يَحتمِلُ أنْ يُرادَ إتْباعُ أحدِهما الآخَرَ، ولو تَخلَّل بينهما زمانٌ، بحيثُ يَظهرُ مع ذلك الاهتِمامُ بِهما، ويُطلَقُ عليه عُرْفًا أنَّه رَدِفَه، وتَبِعَه. وهذا الاحتِمالُ أظهَرُ؛ إذِ القَصدُ الاهتمامُ بِهما، وعدمُ الإهمالِ، فيَكونُ الأمرُ بالمُتابعةِ بينهُما للإرشادِ؛ "فإنَّهما يَنفيانِ الفَقرَ والذُّنوبَ، أي: فإنَّ المُتابعةَ بين الحَجِّ والعُمرةِ سَببٌ في زوالِ الفَقرِ، وسببٌ لغُفرانِ الذُّنوبِ، ومحوِها "كما يَنفي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ"، أي: بمثلِ ما يُستخدَمُ الكيرُ في إزالةِ ونَزْعِ الشَّوائبِ العالقةِ بأصلِ المعادنِ وتَنقيتِها، والكِيرُ: ما يَنفُخُ به الحَدَّادُ في النَّارِ. قيل: إنَّ أعمالَ الحجِّ والعُمرةِ منَ الطَّاعاتِ إنَّما تُكفِّرُ الصَّغائرَ؛ فأمَّا الكبائرُ فإنَّما تُكفَّرُ بِالتَّوْبَةِ أو رَحْمَةِ اللهِ وفَضلِه، ولكنَّ هذه الطاعاتِ رُبَّما أثَّرتْ في القَلبِ فأورَثَت توبةً تُكفِّرُ كلَّ خَطيئةٍ.<br />"وليس للحَجِّ المبرورِ" والمبرورُ مُشتَقٌّ مِن البِرِّ، وهو بمعنى: المَقبولِ وهو الَّذي لا يُخالِطُه إثمٌ، "ثوابٌ دونَ الجنَّةِ"، أي: أنَّه لا يُقتصَرُ لصاحبِه مِن الجَزاءِ على تَكفيرِ بَعضِ ذُنوبِه، بل لا بُدَّ أن يدخُلَ الجنَّةَ.<br />وفي الحديث: بيانُ فَضلِ المتابعَةِ بين الحجِّ والعُمرةِ .<br /><br />❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية .<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-3382724668356398392018-08-24T14:25:34.116+03:002018-08-24T14:25:34.116+03:00محاضرة الأسبوع
" غربة الدين "
للشيخ /...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" غربة الدين "<br /><br />للشيخ / صلاح بن محمد البدير<br />إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف<br /><br />خطبة الجمعة بالمسجد النبوي ألقاها فضيلة الشيخ في ٢٧ ربيع الآول ١٤٢٦هـ<br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-300<br /><br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-10181739969491418792018-08-24T14:25:19.890+03:002018-08-24T14:25:19.890+03:00من مشكاة النبوة
قال رسول الله ﷺ :
« إنَّ الشمسَ و...من مشكاة النبوة<br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« إنَّ الشمسَ والقمرَ لا ينكسفانِ لموتِ أَحَدٍ ، فإذا رأيتموهما فصلُّواْ وادْعُواْ ، حتى يُكْشَفَ ما بِكُمْ . »<br />رواه البخاري ومسلم<br /><br /><br />شرح الحديث :<br />صلاةُ الكُسُوفِ مشروعةٌ في الإسلامِ، وهذا الحديثُ يُبيِّنُ صِفتَها، وكيف كان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يُصلِّيها؛ حيثُ تقولُ أمُّ المؤمنينَ عائشةُ رضي الله عنها: (خَسَفَتِ الشَّمسُ في عهد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فصلَّى رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بالنَّاس)، أي: صلاةَ الكسوف، (فقام فأطال القيام)؛ حيث قرَأَ صلَّى الله عليه وسلَّم نحوًا من سورة البقرة كما في رِوايةِ ابنِ عبَّاسٍ، (ثمَّ ركَع فأطال الرُّكوع، ثمَّ قام فأطال القيام، وهو دونَ القيامِ الأوَّل)، أي: أقصَرُ منه، (ثمَّ ركَع فأطال الرُّكوع، وهو دونَ الرُّكوع الأوَّل، ثمَّ سجَد فأطال السُّجود، ثمَّ فعَل في الرَّكعةِ الثَّانية مِثلَ ما فعَل في الأُولى، ثمَّ انصرَفَ وقدِ انْجَلَتِ الشَّمسُ)، أي: انكشَفَتْ وزال خُسوفُها، (فخطَب النَّاسَ، فحمِد اللهَ وأَثنى عليه)، ثمَّ قال: (إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ الله، لا يَنخَسِفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه)، وفي هذا ردٌّ لِمَا كان قد تَوَهَّمَهُ بعضُ النَّاسِ مِن أنَّ كسوفَ الشَّمسِ كان لأجْلِ موت إبراهيمَ ابنِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وكان قد مات وكَسَفَتِ الشَّمسُ؛ فتوهَّمَ بعضُ المسلِمينَ أنَّ الكُسوفَ كان لأجْلِ هذا، فبَيَّنَ لهم النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ الكُسوفَ لا يكون سببُه موتَ أحدٍ مِن أهلِ الأرض، (فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا وصَلُّوا وتصدَّقُوا) أمَرَ بدعاءِ الله سبحانَه وتعالى وتكبيرِه والصَّلاةِ والصَّدقةِ عند رؤية الكسوف، ثمَّ قال: (يا أُمَّةَ محمَّدٍ) فيه معنى الإشفاق، يعني كما يُخاطِبُ الوالدُ ولدَه، (واللهِ، ما مِن أحدٍ أَغْيَرُ مِن الله أن يَزنيَ عبدُه أو تزنيَ أَمَتُه) اللهُ سبحانَه وتعالى يَغارُ أن تُنتهَكَ مَحارِمُه؛ ولذا فظهورُ هذه الفاحشةِ مُؤْذِنٌ بخَطرٍ عظيم؛ كثرةُ الزِّنا وانتشارُ الفاحشة مُؤذِنٌ بتعجيلِ العقوبة، (يا أُمَّةَ محمَّدٍ، واللهِ لو تَعلمونَ ما أعلَمُ لَضحِكتُم قليلًا ولَبكَيتُم كثيرًا) والمرادُ بالعِلمِ هنا ما يَتعلَّقُ بعظمةِ الله، وانتقامِه ممَّن يَعصِيه، والأهوالِ التي تقعُ عند النَّزْعِ، والموت، وفي القبر، ويوم القيامة، ومناسبةُ كثرةِ البكاء وقلَّةِ الضَّحِكِ في هذا المقامِ واضحةٌ، والمرادُ به التخويفُ.<br />وفي هذا الحديثِ: المبادَرةُ بالصَّلاةِ والذِّكر والتَّكبيرِ والصَّدقةِ عند وقوعِ الكسوفِ والخسوف.<br />وفيه: الرَّدُّ على مَن زعَمَ أنَّ للكواكبِ تأثيرًا في حوادثِ الأرض.<br />وفيه: اهتمامُ الصَّحابةِ رضِي الله تعالى عنهم بنَقْلِ أفعال النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ ليُقتدَى به فيها.<br />وفيه: الأمرُ بالدُّعاء والتَّضرُّع في سؤالِه.<br />وفيه: التَّحريضُ على فِعلِ الخيرات، ولا سيَّما الصَّدقةُ التي نفعُها مُتعَدٍّ.<br />وفيه: أنَّ صلاةَ الكسوف رَكعتانِ، ولكنْ على هيئةٍ مخصوصة؛ من تطويلٍ زائد في القِيامِ وغيرِه على العادةِ، وزيادةِ ركوعٍ في كلِّ ركعةٍ .<br /><br />❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية .<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-11879535410949635472018-08-24T14:25:01.794+03:002018-08-24T14:25:01.794+03:00﴿ الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفر...﴿ الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار ﴾<br /><br />هذه أصول فضائل صفات المتدينين :<br />فالصبر : ملاك فعل الطاعات وترك المعاصي<br />الصدق : ملاك الاستقامة<br />القنوت : ملازمة العبادة في وقتها وإتقانها<br />الإنفاق : كفاية المحتاجين<br />الاستغفار بالأسحار : وفيه فضل الدعاء آخر الليل .<br /><br /><br />❍ الإسلام سؤال وجواب .<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-78436133813154168342018-08-24T14:24:51.536+03:002018-08-24T14:24:51.536+03:00محاضرة الأسبوع
" الصديق أبو بكر - رضي الله ...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" الصديق أبو بكر - رضي الله عنه "<br /><br />للشيخ / نبيل العوضي<br /><br />خطبة تتناول جانب من حياة صديق هذه الأمة وأمير المؤمنين وأول الخلفاء الراشدين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وتبين مكانته عند المسلمين ردا على الشيعة الروافض الذين يكفرون الشيخين رضي الله عنهما أبي بكر وعمر .<br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-299<br /><br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-62246834426369675562018-08-24T14:24:41.484+03:002018-08-24T14:24:41.484+03:00من مشكاة النبوة
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال...من مشكاة النبوة<br /><br />عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سُئل النبي ﷺ أي الأعمال أفضل ؟ قال : « إيمان بالله ورسوله »، قيل : ثم ماذا ؟ قال : « جهاد في سبيل الله » ، قيل : ثم ماذا ؟ قال : « حج مبرور » .<br />متفق عليه<br /><br /><br />شرح الحديث :<br />كان الصَّحابةُ رضي الله عنهم- لحرصِهم على الطَّاعاتِ وما يُقرِّبُ مِن رِضا اللهِ عزَّ وجلَّ- كثيرًا ما يسأَلون النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أفضلِ الأعمالِ، وأكثرِها قُربةً إلى الله تعالى، فكانت إجاباتُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تختلِفُ باختلافِ أشخاصِهم وأحوالهم، وما هو أكثرُ نفعًا لكلِّ واحدٍ منهم، وفي هذا الحديثِ يذكُرُ أبو هُرَيرةَ رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لَمَّا سُئِل: أيُّ العملِ أفضلُ؟ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إيمانٌ باللهِ ورسولِه، أي: الإيمانُ باللهِ وبما جاء به النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أفضلُ الأعمالِ على الإطلاقِ، وأعظَمُها عند اللهِ أجرًا وثوابًا؛ لأنَّه شرطٌ في صحَّةِ جميعِ العباداتِ الشَّرعيَّةِ؛ مِن صلاةٍ، وزكاةٍ، وصومٍ، وغيرِها.<br />ثمَّ سُئِل عن أفضلِ الأعمالِ بعد الإيمانِ؟ فأجاب: الجهادُ في سبيلِ الله، وهو القتالُ لإعلاءِ كلمةِ الله، لا لأيِّ غرَضٍ مِن الأغراض الأخرى، وإنَّما كان الجهادُ أفضلَ بعد الإيمانِ باللهِ ورسولِه مِن غيرِه؛ لأنَّه بذلٌ للنَّفسِ في سبيلِ اللهِ.<br />ثمَّ سُئِل عنِ العمَلِ الَّذي يأتي بعد الجهادِ في الأفضليَّةِ؟ فقال: الحجُّ المبرورُ، وهو الحجُّ الخالصُ لوجهِ الله تعالى، المقبولُ عنده؛ لخُلوصِه مِن الرِّياءِ والسُّمعةِ والمالِ الحرامِ.<br />وظاهرُ الحديثِ يَقتضي أنَّ الجهادَ أفضلُ مِن الحجِّ، وهو محمولٌ على حجِّ النَّافلةِ، وأمَّا حَجَّةُ الإسلامِ؛ فإنَّها أفضلُ مِن الجهادِ، هذا إذا كان الجهادُ فرْضَ كِفايةٍ، أمَّا إذا كان فرضَ عينٍ فإنَّه مُقدَّمٌ على حَجَّةِ الإسلامِ قطعًا؛ لوجوبِ فِعلِه على الفَورِ.<br /><br />❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية .<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-14526627801054734162018-08-24T14:24:24.368+03:002018-08-24T14:24:24.368+03:00محاضرة الأسبوع
" تأديب البنات "
للشيخ...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" تأديب البنات "<br /><br />للشيخ / مسعد أنور<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-298<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-47560693684596762018-08-24T14:24:13.207+03:002018-08-24T14:24:13.207+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« إنَّ ا...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« إنَّ الشيطانَ يحضر أحدَكم عند كلِ شيءِ من شأنِه . حتى يحضُره عند طعامِه . فإذا سقطت من أحدِكم اللقمةَ فليمطْ ما كان بها من أذى . ثم لْيأْكلْها . ولا يدعها للشيطانِ . فإذا فرغ فلْيلْعقْ أصابعَه . فإنَّه لا يدري في أي طعامِه تكون البركةَ . »<br />صحيح مسلم <br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/4ad937dc1ec58a92044dd0e4b8738cae<br /><br /><br />عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ﷺ كان يقول :<br />« اللهمَّ ! لك أسلمتُ . وبك آمنتُ . وعليك توكلتُ . وإليك أنبتُ . وبك خاصمتُ . اللهمَّ ! إني أعوذ بعزَّتِك ، لا إله إلا أنت ، أن تُضِلَّني . أنت الحيُّ الذي لا يموتُ . والجنُّ والإنسُ يموتون »<br />صحيح مسلم <br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/c9e3225026aa6b5c88867af247e30307<br /><br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-16177648672511615452018-08-24T14:23:55.740+03:002018-08-24T14:23:55.740+03:00لمن يقول :
ألا تثق بأختك
قدِمت امرأة إلى مكة تريد...لمن يقول :<br />ألا تثق بأختك<br /><br />قدِمت امرأة إلى مكة تريد الحج والعمرة، وكانت من أجمل النساء، فلما ذهبت ترمي الجمار رآها عمر بن أبي ربيعة الشاعر المعروف، وكان مغرما ًبالنساء والتغزل بهن فكلمها فلم تجبه.<br />فلما كانت الليلة الثانية تعرّض لها فصاحت به: إليك عني فإني في حرم الله، وفي أيام عظيمة الحرمة. <br />فَألحّ عليها فخافت من افتضاح أمرها، فتركته ورجعت إلى خيمتها وفي الليلة الثالثة، قالت لأخيها: أُخرج معي، وأرني المناسك.<br />فلما رأى عمر بن أبي ربيعة أخاها معها، مكث في مكانه، ولم يتعرّض لها.<br />فضحكت وقالت كلمتها المشهورة:<br /><br />تعدو الكلاب على من لا أسود له<br />وتتّقي صولة المستأسد الضاري<br /><br />فلما سمع الخليفة أبي جعفر المنصور هذه القصة قال: <br />وددت لو أنه لم يبق فتاة من قريش إلا سمعت بهذا الخبر.<br />وكان في إحدى البلاد امرأة صالحة عاقلة، وكانت معها فتاة، فإذا أرادت الخروج من البيت، تقول لابنها: أُخرج مع أختك؛ فإن المرأة دون رجل يحميها ويوسع لها الطريق كالشاة بين الذئاب، يتجرأ عليها أضعفهم. <br />رسالة إلى الآباء والأمهات واﻹخوة والأزواج: <br />تعرّض لها وهي في بيت الله الحرام، فكيف بأسواقنا وشوارعنا؟ يا أيها المحارم لا تتركوهن ليس شكاً فيهن وإنما حرصاً عليهن وصيانةً لعرضهن..<br /><br /> المصدر :<br />عيون الأخبار 107/4 لابن قتيبة<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-15565833517500511032018-08-24T14:23:38.304+03:002018-08-24T14:23:38.304+03:00محاضرة الأسبوع
" الملتقى الجنة "
للشي...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" الملتقى الجنة "<br /><br />للشيخ / خـالـد الـراشـد<br /><br />ذكر الجنة حياة للقلوب ، ونسيان الجنة موت للقلوب ..<br /><br />جعل الله الجنة دار جزاء خالد للمتقين الذين شمروا في طاعة الله واجتنبوا محارمه، وفيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فهنيئاً لمن استعد لها وفاز بها .<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-297<br /><br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-22343750600505857752018-08-24T14:23:24.373+03:002018-08-24T14:23:24.373+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« لا يزا...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« لا يزالُ الناسُ يتساءلونَ حتى يقالَ : هذا ، خلقَ اللهُ الخلقَ ، فمَنْ خلَقَ اللهَ ؟ فمن وجَدَ مِن ذلِكَ شيئًا فلْيِقُلْ : آمنتُ باللهِ . وفي روايَةٍ : يأتي الشيطانُ أحدَكم فيـقـولُ : مَنْ خلَقَ السماءَ ؟ مَنْ خلَقَ الأرْضَ ؟ فيقولُ : اللهُ ثُمَّ ذَكَرَ بمثلِهِ . وزادَ : ورسلِهِ »<br />صحيح مسلم<br /><br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/765301eebb8a9105859cb40d84d943a5<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« مَن عادَ مريضًا ، أو زارَ أخًا لَهُ في اللَّهِ ناداهُ مُنادٍ : أن طِبتَ وطابَ مَمشاكَ وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا »<br />صححه الألباني في صحيح الترمذي<br /><br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/656a15d5a0a10e33199331afa9ff25da<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-10825369648319425772018-08-24T14:23:12.528+03:002018-08-24T14:23:12.528+03:00محاضرة الأسبوع
" الاستمرار بعد رمضان "...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" الاستمرار بعد رمضان "<br /><br />للشيخ / د. سعود بن إبراهيم الشريم<br />إمام و خطيب الحرم المكي الشريف<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-296<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-88056212276425346652018-08-24T14:23:00.185+03:002018-08-24T14:23:00.185+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« من اغت...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« من اغتسل ، ثمَّ أتَى الجمعةَ ، فصلَّى ما قُدِّر له . ثمَّ أنصت حتَّى يفرَغَ من خطبتِه . ثمَّ يصلِّي معه ، غُفر له ما بينه وبين الجمعةِ الأخرَى ، وفضلُ ثلاثةِ أيَّامٍ » صحيح مسلم <br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/2b1618795de3a1b9c47fd4fd0e9e9fb7<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ » صحيح مسلم <br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/35f3b50f86056a5fabe4084ed2e847a5<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« مَنْ ترَكَ ثلاثَ جُمَعٍ تَهاوُنًا بِها ، طبعَ اللهُ على قلْبِهِ » صحيح الجامع<br />"طَبَعَ اللهُ على قَلْبِهِ"، أي: أَغْلَقَ عليه من أبوابِ الخيرِ، فجُعِلَ كقَلْبِ المُنافِقِ، وقيل: يُصْبِحُ قَلْبُهُ قَلْبَ مُنافِقٍ .<br /><br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/040b8e161a3875bb31cbb76bf1a4b230<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-80140136823067835892018-08-24T14:22:42.063+03:002018-08-24T14:22:42.063+03:00يا بنات المملكة :
قيادة السيارة اضطرار وليست افتخا...يا بنات المملكة :<br />قيادة السيارة اضطرار وليست افتخار<br />وحاجةٌ وليست لجاجة<br />فإذا انعكس الأمر <br />انتكست معادلات الأخلاق ،وانكفأت الأولوليات<br /><br /><br /><br />يابنات المملكة :<br />لم يحرّم أحد من العلماء القيادة لذاتها، <br />لكنهم رأوا الرعد يسبق البرق<br />على غير العادة، وشاهدوا الفتيل في رأس القنديل، فمنعوها ..<br /> كي لايجاوز الحزام الطُبْيَين .<br /><br /><br /> يابنات المملكة :<br />نحن أمة تستدلّ على الواقع بالواقع<br />ولا تستدل عليه بالمراجع<br />شاهدوا الشوارع المجاورة، ثم انظروا :<br />- التخفّف من الحجاب شيئاً فشيئاً<br />- الاضطرار إلى مخالطة الرجال<br />- الاضطرار لكشف الوجه في<br /> نقاط التفتيش<br />وعند المخالفات المرورية <br />لإثبات الهوية<br />- التعرّض للابتزاز عند طلب التخلص من قضايا أمنية،<br /> أو طلب المساعدة في<br /> الأعطال والحوادث .<br /><br /><br />يابنات المملكة :<br />التي تظنّ أن قانون التحرش سوف يحميها<br />فهي لم تقرأ عن نسب التحرش المخيفة في الولايات المتحدة وأوربّا .<br />والإحصاءات في أمّهات دول القانون تقول : كل ثانيتين تحرش !<br /><br /><br />يابنات المملكة :<br />أعظم قانون للتحرش <br />هو قانون القرار ، <br />وعدم التعرّض للأخطار<br />والله يقول :" وقرن "<br />والنبي يقول :<br />" إذا خرجت المرأة استشرفها الشيطان "<br /><br /><br />يابنات المملكة :<br />الرجل ليس معصوما، ومادته المركّبة ليست سرّية بل هي من لحم ودم <br /> فلاتفترضي العصمة. بل افترضي ضدّ ذلك<br />واسمعي النبي وهو يحدث عنّا معشر الرجال :<br />(ماتركت فتنة أضر على الرجال من النساء )<br /><br /><br />يابنات المملكة :<br />هذا الزمان مخيف<br />فُصلت فيه حواجز الرجال عن النساء<br />وتقلّصت الأمتار في المحلات بين الجنسين<br />وتبرّجت مدرجات الملاعب <br />ثم أما بعد :<br />الذي بعد : هو " واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا "<br /><br /><br />يابنات المملكة : <br />قولي لكل دعوة وظيفية تريد<br /> اختلاطك بالرجال :<br />"لا نسقي حتى يصدر الرعاء "<br />ورددي مع حسّان : <br />أحتال للمال إن أودى فأجمعه<br />ولست للعرض إن أودى بمحتال .<br /><br /><br />قولي لكل دعوة تدعوك <br />للقيادة بلا حاجة :<br />قيادة الحاجة قبل حاجة القيادة<br />والرسول قال : "الراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه <br />ألا وإن حمى الله محارمه"<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-25543033898320838262018-08-24T14:22:19.165+03:002018-08-24T14:22:19.165+03:00محاضرة الأسبوع
" صيِّبَ الدِّيم "
للش...محاضرة الأسبوع<br /><br /><br />" صيِّبَ الدِّيم "<br /><br />للشيخ / علي بن عبد الخالق القرني<br />محاضرة قيمة في شمائل وأخلاق نبينا محمد ﷺ ، بعنوان ( صيِّبَ الدِّيم ). الصِّيّب: هو المطر. والدِّيم: : هو المطر الخفيف المستمر هطوله الذي يسر وينفع وينبت ولا يضر ولا يؤذي ...<br /><br /><br />تفضلوا http://bit.ly/RO-295<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-81042909026176204162018-08-24T14:22:07.508+03:002018-08-24T14:22:07.508+03:00مـن مـشـكـاة الـنبـوة
قال رسول الله ﷺ :
« مَنْ ص...مـن مـشـكـاة الـنبـوة<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« مَنْ صامَ رمضانَ . ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ . كانَ كصيامِ الدَّهْرِ » صحيح مسلم<br /><br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/6fe01e6c5a246c71884e88a3b49ac608<br /><br /><br />قال رسول الله ﷺ :<br />« صِيامُ شهْرِ رمضانَ بِعشْرَةِ أشْهُرٍ ، و صِيامُ سِتَّةِ أيَّامٍ بَعدَهُ بِشهْرَيْنِ ، فذلِكَ صِيامُ السَّنة » صحيح الجامع <br />قال رسول الله ﷺ :<br />« الصائِمُ الْمُتطَوِّعُ أمَيرُ نفسِهِ ، إنْ شاءَ صامَ ، و إِنْ شاءَ أفْطَرَ » صحيح الجامع<br /><br />الحديث مع شرحه :<br />https://dorar.net/h/ef89a7ac5370d5eec14a046f54f98092<br /><br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6665490510005136543.post-77261428215347855912018-08-24T14:21:45.413+03:002018-08-24T14:21:45.413+03:00فوا أسفاه على أوقات مضت في الغفلات ،
وواحسرتاه ع...فوا أسفاه على أوقات مضت في الغفلات ،<br />وواحسرتاه على أزمان تقضّت بغير الصالحات ،<br />وواغوثاه من قلوب لم يؤثر فيها وعظ بارئها..<br />الروائع الدعويةhttps://www.blogger.com/profile/12620218049571804622noreply@blogger.com